“يجب على الله فعل الصلاح والأصلح”“إنَّ الإِلهَ الذي يعرّفه القرآن، وهو بالطبع إله كلّ الأديان الإبراهيمية، هو إلهٌ ملتزم بالموازين الأخلاقية. ما أقصده من الموازين الأخلاقية هي الموازين نفسها التي فُطِرَت عليها طبيعة الإنسان، ويميل إليها الضمير الإنساني، ويدركها العقل البشري الذي وهبه الله تعالى.” اهـ من القضايا التي دارت …
مايو, 2024
أكتوبر, 2023
-
19 أكتوبر
“الأنوثة الطبيعية
الحضارة في العالم كله نشأت تبعا لقيم“الأنوثة الطبيعية”وسُخرت الذكور لتجسيدهاولولاها “قيم الأنوثة” لما نشأت حضارة ..(فمثلا الزراعة وتربية الحيوان محور نشأة أي وكل حضارة هما فعل أنثوي أصيل:الرعاية والتنمية) وفي هذه المنظومة كان العمل/ الانتاج لخدمة الإنسان,والمشكلة الآن – في المجتمعات الغربية الذكورية-أن الإنسان أصبح يخدم“العمل/ الانتاج”!!وهي كارثة لو تعلمون …
-
15 أكتوبر
النسبية والسياقية
ما الفرق بين النسبية والسياقية؟!أقول:النسبية تعني عدم وجود قيمة محددة للفعل أو للشيء في ذاته,ومن ثم فلا حدود يجب التوقف عندها أو الخضوع لها,ويمكننا فعل أي شيء, حتى الوصول إلى تمييع الذكورة والأنوثة, فيكون الرجل أنثى والعكس .. بينما نحن في “السياقية” لا ننفي القيمة الذاتية للشيء أو للفعل,وفي عين …
-
12 أكتوبر
إشكالية القدرة
يولد الإنسان عاجزاً إلا عن البكاء, ثم يبدأ في اكتساب قدرات عديدةولأن هذه القدرات تمكن الإنسان من القيام بأمور عديدة وتيسر عليه أخرىكما أنها تُكسبه “مركزا” وقبولا واحتراما عند الناسأصبح التوجه اللاشعوري عند كل الناس هو اكتساب المزيد من القدرات. ولكن ما يغفل عنه كثيرون أن هذه القدرات لا تأتي …
-
10 أكتوبر
حول التحميل
عندما أتأمل مسار “تطور انتاج الآلة” في تاريخ البشريةأجد أنها أخذت مسارين متوازيين, وهما:مسار التحميل ومسار التخصيص.ومسار التحميل هو الأوسع انتشاراً سواءً على المدى الزماني والبشري. وما أقصده ب “مسار التحميل”, هو استخدام الشيء الواحد لأغراض عديدةفالرمح مثلاً قد يستخدم في الصيد وقد يستخدم مثلاً لتحديد الوقت من خلال ظله, …
-
8 أكتوبر
إبصار الذات في سياق الدين
بين مقام “خلافة الرسول” و “العبودية” في التأصيل للدين “تبعا للمنظور يكون المشاهَد”هذه قاعدة مسلمة لا خلاف فيها, فالأشياء تُرى تبعا ل “الزاوية” التي يبصر بها الناظر الشيء أو الأمر. ورغما عن أننا نكرر دوما: إن الإسلام واحد, إلا أنه لم يكن استثناءً, فاختلفت المناظير في رؤية وإدراك الإسلام تبعاً …
-
5 أكتوبر
أنا فكرهم
هل ترى هذا “الإنسان”؟-هل هذا إنسان؟!نعم, إنه:“أنانحن”والذي لا يراه المفكرون رغم “ضخامته” ووضوحه! -كيف هذا يا هر عمرو؟!إنهم يستدلون دوما بالإنسان! لا يا عزيزي إنهم يستدلون فقط ب “أنافكرهم”وليس ب:“الأنانحن” هم يرون أفكارهم وخيالهم ويدعونك إليها!بينما أنا أدعوك إلى “أناتك”إلى“ذاتك” وأنصب ذاتك وذاتي ك ..أكبر دليل فهل ستقنع أم ..ستظل …
-
4 أكتوبر
حول التشكيك!
عندما أكتب موضوعا أنقد فيه “رأيا” دينيا موجودا, أجد الكثير من التعليقات التي تقول:أنت تشكك الناس في دينها!وعندما أنقد كذلك “رأيا” علميا, أجد من يقول:هذه حقائق علمية, ليس لك أن تجادل بشأنها ولا أن تشكك فيها! ويقينا فإن غرضي وهدفي ليس “التشكيك” بأي حال سواء في الدين أو العلموإنما لدي …
-
3 أكتوبر
التحرر من الآبائية
هل يبصر المسلمون “الذات المسلمة”؟!بعبارة أخرى أيسر:هل يرى المسلمون “أنفسهم”؟! للأسف الشديد فإن المسلمين … غافلون عن “أنفسهم”وحالهم وواقعهم عظيم الغفلةفلا يرون “الجسد” الإسلامي .. بينما هم مشغولون تماما ب “فكر” آباءهم!!!يتجادلون ويتصارعون من أجل إثبات صحة “فهم” من أفهام عديدة للدينواعتباره هو الدين .. الذي على الكل اتباعه والتمسك …
-
2 أكتوبر
تجاوز العقل اليوناني
هل استطاع العقل الغربي “العلمي” تجاوز “العقل اليوناني”؟!حتى الآن لم يستطع العقل الغربي العلمي تجاوز إطار العقل “الخراسفي” اليوناني,ولم يزد عن كونه “امتدادا” صريحا مباشرا لذلك العقل. حيث انطلق في “تخليق” النظريات العلمية “الحداثية” الكبرى من المناظير اليونانية “الخراسفية” للعالم: ف “التطور” والكائنات المختلطة ليس غريبة عن الأساطير اليونانية(وإن كان …