أرشيف الوسم : القران

يونيو, 2015

  • 7 يونيو

    الخطاب الديني “الحاكمي الإلهي”!!

    كثيرة هي الإشكاليات التي وقع فيها “الخطاب الديني” الإسلامي في مراحل “التاريخ الإسلامي” المختلفة, مثل المذهبية والخرافية والحرفية .. الخ والتي انتبه قليل من القائمين عليه إلى بعضها وحاولوا تصححيها, إلا أنه غالباً ما كان –ويكون- التنبيه عليها من خارج “النطاق الدعوي” لذلك غالباً ما كانت تجابه بالرفض. إلا أن …

أكتوبر, 2014

  • 25 أكتوبر

    هل تستقل السنة بالتشريع؟!

    “ولم يكن لحديث عهد بإسلام أن يعترض على بعض الدين!”كان تقدير الإله الحكيم أن يرسل إلى البشر واحداً منهم محملاً بهديه, فكان الدين منهجاً إلهيا يبلغه ويطبقه بشريٌ من الناس, ولم يكن الإسلام في عهده الأخير بدعاً من الدين, فحمل الإنسان الأعظم محمد بن عبد الله كتاب الله القرآن وبلغه …

سبتمبر, 2011

  • 18 سبتمبر

    تصديق الذي “بين يديه” و “تفصيل الكتاب”

    سأل الأخ عبدو:1- “كيف يستقيم معنى هذه الآية ( نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ ) آل عمران مع التفسير التقليدي بأن القرآن مصدق للكتب السابقة؟ وكيف يستقيم مع بعض الآيات الكثيرة التي تفهم بأنه تصديق للكتب السابقة؟ وكيف تستقيم مع هذه الآية ( وَقَالَ الَّذِينَ …

يونيو, 2010

  • 25 يونيو

    تصور الدين!

    أمر القرآن أمراً مطلقا عبر كل العصور بالقراءة, ولم يكتف بهذا عند الحديث عن نفسه وإنما أمر كذلك بالتدبر, معلنا خلوه وعلوه عن الخلاف –والتناقض تبعاً- فقال: “أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً [النساء :[82”,فلا بد أن يحتوي هذا الكتاب على تصورات شاملة …

مارس, 2009

  • 23 مارس

    كراهة المصاحف المجزئة!!

    حديثنا اليوم بإذن الله وعونه لن يكون حديثا مباشرا عن بعض آيات الأحكام, وإنما عن حكم متعلق بكتاب الله تعالى كله, وهو تجزئة المصحف!فمما آسف له ويجب على كل مسلم أن يأسف له, هو أننا جزئنا القرآن وجعلنه عضينا, على الرغم من ذمه سبحانه وتعالى لمن فعل ذلك, فقال:كَمَا أَنزَلْنَا …

مايو, 2008

  • 20 مايو

    المطلق والنسبي بين القرآن والسنة –نموذجا-

    كنا قد أصلنا في كتابينا السابقين “لماذا فسروا القرآن” و “عقائد الإسلاميين بين وحدة المنهج وتباين الأحكام” أن السنة تابعة للقرآن وأنه لا بد من فهم السنة تبعا للقرآن لا أن يفهم القرآن تبعا للسنة, وقدمنا لذلك أسبابا وأدلة عديدة أهمها الأمر النبوي الوارد بعرض الحديث على القرآن. ويعترض أصوليو …