المقالات العامة

نوفمبر, 2024

  • 2 نوفمبر

    نقد رفض التعقل

    من الأقوال المستفزة والمنتشرة بين العدميين –وأشباههم وأنصافهم- مقولة:“لا يوجد معنى في الطبيعة … نحن من نعطي الطبيعة وأحداثها معنى!” وهذه المقولة نموذج للمقولة الصادقة الكاذبة في عين الوقتوالتي لا يلتفت قائلها “المقلد” إلى التبعات الكارثية لها! وأبدأ بقولي:يقينا إننا من استنطق الطبيعة! وإلا فإن الطبيعة “صاخبة صامتة”! وهذا الاستنطاق …

أكتوبر, 2024

  • 26 أكتوبر

    التمايز

    بين أثر الفراشة .. والمقتلةبالأمس كتبت بوست حول المعركة الدائرة حاليا في غزة قلت فيه:ألا ترى أنها معركة التمايز الكبرى؟غالبا لا ترى ولكنك سترى!ورفض بعض الأصدقاء ما قلت وضحكوا منه، وكان الاعتراض بأنه مفيش تمايز ولا كبرى ولا حاجة! وهنا أوضح بعض النقاط بخصوص البوست لماذا قلت هذا، وكيف أنه …

  • 25 أكتوبر

    وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ ۚ

    اللهم ربنا الرحيمواسع الرحمة عظيم الودأنت القوي الرحمنالقدير ذو المقاليد اللهم صلواتك الوافرات الغادقاتورحماتك المتتاليات المتبوعاتعلى عبادكالرماةاللهم صل عليهمصلاة رحمانيةمتبوعة بصلاة ملائكيةمصحوبة برحمة ربانية كليةتثبتهم وتصبرهموتسددهم خطوا ورمياوخطا وفعلاصلاة تخرجهم من الضيق إلى السعةومن الضعف إلى القوةومن الشتات إلى الوحدةومن الدفاع إلى الهجوم اللهم صل عليهم صلاة نعجب لهاونُعجب بهاونؤمن …

سبتمبر, 2024

  • 26 سبتمبر

    حول”التلاعب التعبيري”

    كثيرون ممن ينتصرون لقضايا أخلاقية أو علمية لا ينتبهون ل “مدلولات” ولا ل لوازم “المفردات” التي يستخدمون!ويترتب على عدما انتباههم هذا أو على عدم معرفتهم أنهم يقولون كلاما “فارغا” فعلا … أو .. كلاما متناقضافإذا نبهتهم إلى هذه الإشكال طالبوك بأن تأخذ كلامهم كما هو,وأن تعتبره نوعا من الاصطلاح! ف …

  • 26 سبتمبر

    في نقد النفخ

    عندما تجد كثيرا من “المثقفين” يحدثونك بكل ثقة عن كتاب الفيلسوف الألماني: عمانوئيل كَنت:نقد العقل الخالص Kritik der reinen Vernunft, وأنه واحد من أهم الكتب في تاريخ الفكر الإنساني!أو حتى:من أكثر الأعمال تأثيرا في تاريخ الفلسفة! يحق لك أن تتساءل:هل من يقول هذا قرأ الكتاب؟!هل الألمان أنفسهم يستطيعون أن يقرؤوا …

  • 8 سبتمبر

    النظام الخفي

    هل تؤمن أنه يوجد “نظام” تعمل أجسادنا تبعاً له؟!-هذا لا يحتاج إلى “إيمان”, كلنا نعلم أن أجسادنا تعمل بنظام جد دقيق, وطالما أنك لا تصادم هذا النظام فإن الجسد يعمل بسلام, فإن خالفناه فإن هذا الجسد إما يعطب وإما يموت. جيد, هل تؤمن أن هناك “نظام” مماثل تخضع “أعمالنا” له؟!بحيث …

  • 1 سبتمبر

    نحوإحسان استعمال الإنسان

    قديما كنا إذا سألنا إنسانا:هل أنت “مستعمل”؟!فإن الإجابة قد تكون: نعم أو: لا.ولكن يقينا إذا سألنا أي إنسان بالغ:هل تود أن “تُستعمل”؟فستكون الإجابة: نعم.ومن لا يود أن يُستعمل!بينما إذا سألنا أي إنسان معاصر فإنه سيرفض ويستنكر هذا السؤال!ويرى أنه إساءة أدب في خطابه! وهنا سأتوقف لحظة لأبين اختلاف دلالة المفردة …

  • 1 سبتمبر

    حول الخطابات السائدة

    “مشكلة البنات في عصرنا هذا أنهن يؤنثن ويذكرنولا “يؤممن” ما معنى هذه المقولة؟!دعني أصحبك صديقي العزيز في توضيح بسيط للجملة، فأقول: بنات هذا الجيل أكثر “أنوثة” و “ذكورة” من بنات الجيل السابق!وذلك لأنهن تعرضن لخطابين كثيفين …متوازيين:أحدهما إعلامي والآخر “فكري إعلامي”فالأول يخاطب مشاعر الفتاة .. وجسدهاويركز على أهمية المشاعر والعلاقاتوعلى …

أغسطس, 2024

  • 27 أغسطس

    التقدم في مجتمعاتنا الحديثة

    أيها الفكار: ألا ترى أنها مبالغة, أن تنفي التقدم عن مجتمعاتنا الحديثة وتقول إنها انتكست؟!!ألا ترى كل هذه التكنولوجيا التي لم تكن موجودة مسبقا؟!!لقد تغير وجه العالم تماما!!أم أنك ممن يبحثون عن العيوب ليبرزونها!! فأقول: مبدئيا أنا لم أنف التقدم “التقني”,ثانيا: أنا قلت إن الدليل المستخدم هو “الفرد البشري”,لذا دعني …

  • 25 أغسطس

    مسلمون وأفارقه

    هل يوجد مسلمون وأفارقة؟ يقينا يبدو السؤال غريبا، فمن شكك في وجود المسلمين أو الأفارقة سواء الحالي أو عبر التاريخ؟!!ولكن هذا السؤال هو مدخل جيد للتعريف بأهمية “المنظور” الذي تُرى به الأمور، ثم تكوين التصورات -لا شعوريا- تبعا لهذا المنظور. في الكتابات الغربية المعاصرة يتم رؤية العالم من خلال المنظور …