يقينا هناك اختلافات بين ثقافات الشعوبوكذلك بين تفضيلات وتحبيذات الأفراد نفسهاوبالتأكيد فإن ما أحبه أو أفضله ليس هو الميزان الذي يسير عليه الكون, فقد يرتدي الناس في بلد ما ملابس نراها مضحكة, وثياب الناس في العصور الماضية هي بمعاييرنا ثياب مضحكة, إلا أنها تُتقبل باعتبارها شيء قد انقضى وهو من …
أغسطس, 2024
-
17 أغسطس
حول تأميم المرأة
“مشكلة البنات في عصرنا هذا أنهن يؤنثن ويذكرنولا “يؤممن” ما معنى هذه المقولة؟!دعني أصحبك صديقي العزيز في توضيح بسيط للجملة، فأقول: بنات هذا الجيل أكثر “أنوثة” و “ذكورة” من بنات الجيل السابق!وذلك لأنهن تعرضن لخطابين كثيفين …متوازيين:أحدهما إعلامي والآخر “فكري إعلامي”فالأول يخاطب مشاعر الفتاة .. وجسدهاويركز على أهمية المشاعر والعلاقاتوعلى …
-
16 أغسطس
الشتات
أكثر ما يعاني منه إنسان العصر الحديث -بما فيهم أنا- هو:التشتتعلى كل المستويات فعلى المستوى الفكري, هناك الكثير والكثير من الآراء والنظريات الحديثة التي ظهرت -وتظهر- والتي يمكننا القول أنها تشكل تصورا جديدا للعالم وللحياة, وكثيرٌ منها مخالف لما عرف ولما رُبي عليه, ومن ثم فهو مشتت بين القديم والجديد …
-
10 أغسطس
“الاستثناء المعظم”
أو: الاستثناء الغربيعندما أتحدث عن “قضية” ما, أجد كثيرا من المتأثرين بالفكر الغربي في طريقة التفكير (والقائم في أحد أركانه على تعظيم بعض المستثنيات وجعلها ركنا رئيسا كباقي المكونات)أجدهم يدخلون فيقولون الجملة الشهيرة:هذا تعميمويوجد استثناءات لهذا التعميم! ولو درسوا أصول الكلام لعلموا أن الأصل في التعميم هو “التغليب” وليس “الاستيفاء”فعندما …
-
9 أغسطس
انتكاس المجتمعات البشرية
أيها الفكار: ألا ترى أنها مبالغة, أن تنفي التقدم عن مجتمعاتنا الحديثة وتقول إنها انتكست؟!!ألا ترى كل هذه التكنولوجيا التي لم تكن موجودة مسبقا؟!!لقد تغير وجه العالم تماما!!أم أنك ممن يبحثون عن العيوب ليبرزونها!! فأقول: مبدئيا أنا لم أنف التقدم “التقني”,ثانيا: أنا قلت إن الدليل المستخدم هو “الفرد البشري”,لذا دعني …
-
5 أغسطس
هل يوجد مسلمون وأفارقة؟
يقينا يبدو السؤال غريبا، فمن شكك في وجود المسلمين أو الأفارقة سواء الحالي أو عبر التاريخ؟!!ولكن هذا السؤال هو مدخل جيد للتعريف بأهمية “المنظور” الذي تُرى به الأمور، ثم تكوين التصورات -لا شعوريا- تبعا لهذا المنظور. في الكتابات الغربية المعاصرة يتم رؤية العالم من خلال المنظور الغربي، حيث الغرب والرجل …
-
5 أغسطس
حول التقعيد لعلوم الدين
من نقد “النسخة الشعبية” من الدين/ التدين.إلى التقعيد لعلوم الدين في جميع الأديان ينتشر فهم “بسيط” وربما سطحي للدين, والإسلام ليس استثناء .. ويؤمن بهذه النسخة الأكثرية من أفراد المؤمنين به بغض النظر عن مستواهم العلمي .. (غير الديني) وبين كتاباتي الكثير من الكتابات النقدية، ولكن أنا عندما أمارس النقد …
-
3 أغسطس
التفلسف
التفلسف هو فعل “عقلي” في حيز “عقلي”وليس في حيز علمي (كائنا ما كان ذلك العلم) لذلكفإن الفيلسوف عندما يتفلسف/ يتفكر حول مسألة مافإنه يعود إلى الجذور …. متجاوزاً الأسباب أو الفواعل المباشرةباحثا في أصل الظاهرة!ولهذا ستجد الفلاسفة يتفكرون حول قضايا قد تبدو بديهيةولكنها في الواقع ليست كذلكوبذلك يعيدون التأسيس والتأصيل …
-
3 أغسطس
بين التسعير والنعمائية
نحو زيادة كم “المجانيات” “كل شيء وله ثمن”للأسف الشديد أصبحت هذه الجملة قناعة راسخة لدى نسبة كبيرة أبناء الجيل الحديث, والذين تشربوا بأفكار وشعارات الرأسمالية أيما تشرب!!وأصبحت جملة مثل: “هناك أشياء لا تُقدر بالثمن”جملة مثالية لا محل لها من الإعراب, فهذه الأشياء إما أنها جد عالية الثمن أو أنها تافهة …
-
2 أغسطس
حول المأزومية
كثيراً ما يمر الإنسان في حياته بمواقف أو بأحداث، يرى أن بها “ظلما” أو جورا أو خللاً أو خطأ، ولكنه يكتفي بأن يمصمص شفتيه امتعاضا أو أن يحوقل ثم ينشغل بأموره، ولكن من بين هذه المواقف التي يمر بها الإنسان –ولأسباب كثيرة- يوجد بعضٌ يمر “فيه”، مع تكراره ويترك فيه …