TimeLine Layout

أبريل, 2024

  • 6 أبريل

    اجتهاد جديد غير مسبوق حول صدقة الفطر

    بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد وسلام على عباده الذين اصطفى، ثم أما بعد:ففي كل رمضان يثور الجدل حول إخراج صدقة الفطر، هل تُخرج حبوبا/ طعاما أم يمكن أن تخرج قيمة/ مالا؟ وكالعادة كنت أتجنب خوض الجدل في هذه المسألة لأنه لن يقدم أو يؤخر كثيراً.ولكني قابلت …

    أكمل القراءة »

فبراير, 2024

  • 7 فبراير

    التقديس لدرجة الهجران و التهميش

    يقدس الناس في بلادنا العربية و الإسلامية الدين أيما تقديس و هذا أمر حميد في عصر تهيمن عليه ممارسات نزع القداسة و المادية و التسليع لكل شيء: فنجد مظاهر هذا التقديس كالحرص على حفظ القرآن الكريم و تجويده وتعقد المسابقات و تمنح الجوائز , لكن لم نر جوائز تمنح على …

    أكمل القراءة »

أكتوبر, 2023

  • 23 أكتوبر

    “العدل” ليس من أسماء الله الحسنى

    لماذا نقول إن “العدل” ليس من أسماء الله الحسنى؟لأسباب عديدة, منها:أنه لم يرد في القرآن ولا في السنة هذا الاسم لله العلي العظيمبينما وردت المفردة نفسها سواء اسمية وفعلية لغير الله (وفي هذا رد على من يقول إن هناك أسماء حسنى لم ترد في القرآن ولا السنة, ولا نجادلهم إذا …

    أكمل القراءة »
  • 19 أكتوبر

    “الأنوثة الطبيعية

    الحضارة في العالم كله نشأت تبعا لقيم“الأنوثة الطبيعية”وسُخرت الذكور لتجسيدهاولولاها “قيم الأنوثة” لما نشأت حضارة ..(فمثلا الزراعة وتربية الحيوان محور نشأة أي وكل حضارة هما فعل أنثوي أصيل:الرعاية والتنمية) وفي هذه المنظومة كان العمل/ الانتاج لخدمة الإنسان,والمشكلة الآن – في المجتمعات الغربية الذكورية-أن الإنسان أصبح يخدم“العمل/ الانتاج”!!وهي كارثة لو تعلمون …

    أكمل القراءة »
  • 17 أكتوبر

    علم آدم الأسماء كلها

    نظرة جديدة حول فهم الآية, والتي أٌشكلت على المفسرين. مبدئيا فإن الله تعالى قال إنه: علم آدم الأسماء كلها.وليس: علم آدم كل الأسماء.وهي مثل قوله تعالى في حق فرعون:ولقد أريناه آياتنا كلها .. فكذب وأبىفالله أرى فرعون آياته على التمام والكمال, وليس أنه أرى فرعون كل آياته, فهو مما يستحيل …

    أكمل القراءة »
  • 15 أكتوبر

    النسبية والسياقية

    ما الفرق بين النسبية والسياقية؟!أقول:النسبية تعني عدم وجود قيمة محددة للفعل أو للشيء في ذاته,ومن ثم فلا حدود يجب التوقف عندها أو الخضوع لها,ويمكننا فعل أي شيء, حتى الوصول إلى تمييع الذكورة والأنوثة, فيكون الرجل أنثى والعكس .. بينما نحن في “السياقية” لا ننفي القيمة الذاتية للشيء أو للفعل,وفي عين …

    أكمل القراءة »
  • 12 أكتوبر

    إشكالية القدرة

    يولد الإنسان عاجزاً إلا عن البكاء, ثم يبدأ في اكتساب قدرات عديدةولأن هذه القدرات تمكن الإنسان من القيام بأمور عديدة وتيسر عليه أخرىكما أنها تُكسبه “مركزا” وقبولا واحتراما عند الناسأصبح التوجه اللاشعوري عند كل الناس هو اكتساب المزيد من القدرات. ولكن ما يغفل عنه كثيرون أن هذه القدرات لا تأتي …

    أكمل القراءة »
  • 10 أكتوبر

    حول التحميل

    عندما أتأمل مسار “تطور انتاج الآلة” في تاريخ البشريةأجد أنها أخذت مسارين متوازيين, وهما:مسار التحميل ومسار التخصيص.ومسار التحميل هو الأوسع انتشاراً سواءً على المدى الزماني والبشري. وما أقصده ب “مسار التحميل”, هو استخدام الشيء الواحد لأغراض عديدةفالرمح مثلاً قد يستخدم في الصيد وقد يستخدم مثلاً لتحديد الوقت من خلال ظله, …

    أكمل القراءة »
  • 8 أكتوبر

    إبصار الذات في سياق الدين

    بين مقام “خلافة الرسول” و “العبودية” في التأصيل للدين “تبعا للمنظور يكون المشاهَد”هذه قاعدة مسلمة لا خلاف فيها, فالأشياء تُرى تبعا ل “الزاوية” التي يبصر بها الناظر الشيء أو الأمر. ورغما عن أننا نكرر دوما: إن الإسلام واحد, إلا أنه لم يكن استثناءً, فاختلفت المناظير في رؤية وإدراك الإسلام تبعاً …

    أكمل القراءة »
  • 5 أكتوبر

    أنا فكرهم

    هل ترى هذا “الإنسان”؟-هل هذا إنسان؟!نعم, إنه:“أنانحن”والذي لا يراه المفكرون رغم “ضخامته” ووضوحه! -كيف هذا يا هر عمرو؟!إنهم يستدلون دوما بالإنسان! لا يا عزيزي إنهم يستدلون فقط ب “أنافكرهم”وليس ب:“الأنانحن” هم يرون أفكارهم وخيالهم ويدعونك إليها!بينما أنا أدعوك إلى “أناتك”إلى“ذاتك” وأنصب ذاتك وذاتي ك ..أكبر دليل فهل ستقنع أم ..ستظل …

    أكمل القراءة »