TimeLine Layout

أكتوبر, 2019

  • 22 أكتوبر

    التعصب بين “الديني” و “القبلي”

    من الصعب جدا الزعم أننا كمجتمعات عربية بشكلٍ عام “متسامحون”, فالواقع خير شاهد على أننا “متعصبون”, نتعصب لآرائنا ولقبائلنا ولبلادنا .. ولا نكتفي برفض الآخر بل نستعلي عليه, فنرى أنفسنا فوقه –وبلا شك- خيراً منه! لذا, فإذا حدث واختلفنا مع الآخر استبحناه .. بمستويات عدة, على مستوى الشخص, أو الفكر, …

    أكمل القراءة »
  • 14 أكتوبر

    هل المرأة أفضل من الرجل؟

    “ذكرا وأنثى” خلق الله الخلاق العليم الحكيم الإنسان, جنسين مختلفين قدرهما ليتعارفوا, فيكمل كل صنف منهما الآخر, وأمد كلاً منهما بما يمكنه من القيام بأدواره على أمثل وجه. إلا أنه وعبر عصور التاريخ المتتابعة ظهر التفاخر والاستعلاء بين البشر بعضهم بعضافكل إنسان يرى نفسه مميزا, ويرى نفسه خيراً من غيره …

    أكمل القراءة »

سبتمبر, 2019

  • 29 سبتمبر

    إشكالية التاريخية

    “القرآن صالح لكل زمان ومكان”شعار رفعه المسلمون في القرن الأخير, رداً على متبني المناهج الحداثية الغربية من أبناء جلدتنا العرب, والذين نادوا ب “تاريخية النص القرآني” مثل نصر حامد أبو زيد وأدونيس, كما نادى فلاسفة التنوير الغربي في أوروبا مسبقا بتاريخية التوراة والإنجيل, وأنهما لم يعودا صالحين للمجتمعات المعاصرة, وأنها …

    أكمل القراءة »
  • 29 سبتمبر

    إشكالية الصلاحية

    تاريخية النص” –التي تحدثنا عنها في المقال الماضي- كانت نتيجة لإشكالية الصلاحية, فبعد مرور قرون من عمر الإسلام أصبحت صلاحية النص الديني “القرآن” موضع أخذ ورد, وظهرت بعض الأصوات التي تقول بأن النص لم يعد صالحا. والعجيب أن محور ارتكاز المنادين بعدم صلاحية النص كان هو آيات الأحكامحيث قالوا أن …

    أكمل القراءة »
  • 29 سبتمبر

    ما هو النشوز؟

    1- أكثر الرجال المسلمين يرون أنه يجوز لهم ضرب زوجاتهن تأديبا لهن إذا خالفن أمرهم, لأنه أصبحت ناشزا, ولأن الأمر ثقيل أن يصبح للرجل حق ضرب زوجته, وجدنا توجيها بأنه يكون غير مبرح وبالسواك وما شابه!الاعتراض: آية الضرب لم تتحدث عن النساء الناشزات, وإنما عن من “نخاف نشوزهن”, وهذا يعني …

    أكمل القراءة »
  • 29 سبتمبر

    إشكالية تجديد الخطاب الديني

    “ما ترك الأول للآخر شيئا”لا تقتصر صلاحية الدين على الصلاحية الإقناعية أو الصلاحية النظرية –التي عرضنا لها في المقال السابق-, وإنما تتعداه كذلك إلى الصلاحية العملية, وبتعبير أدق: القدرة الإصلاحية, فهل برهن الدين الإسلامي على قدرته الإصلاحية وعلى نجاعته كدواء لأدوية المجتمع؟ بسبب الانتكاسة التي تمر بها الأمة على جميع …

    أكمل القراءة »
  • 23 سبتمبر

    حسابي على موقع الفايس بوك

    لست نشيطا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة إلا على الفايس بوك وهذا حسابي عليه من هنا فمن يرغب بمتابعتي عليه فأهلا به وسهلاودمتم سعداء

    أكمل القراءة »
  • 23 سبتمبر

    اللغة المادية

    كنت في زيارة عند إحدى الأقارب, والتي لها ابن يدرس في مدرسة لغات, فطلبت إليه أن يريني كتاب اللغة العربية, الذي يدرسونه في مدرستهم! فأحضر لي “الأوراق”, فأخذت أتصفحها لأبصر “النصوص” التي يتعلمون اللغة من خلالها! فلم أجد إلا نصوصا “علمية” وفكرية وتنموية … معاصرة! وعلى استحياء ظهرت بعض الأقوال …

    أكمل القراءة »
  • 23 سبتمبر

    عن بؤسنا الفلسفي

    قبل بضعة أسابيع ابتدأت سلسلة مقالات, أتحدث في كل مقالة منها عن مكون رئيس من مكونات المشهد الثقافي, المحلي أو المصري أو العربي, مسلطا الضوء على الوضع الحالي لها, كاشفاً نقاط الخلل والضعف فيها قدر المستطاع. ورغما عن وجود عوار جلي في كل تلك المكوناتإلا أن أياً منها لم يصل …

    أكمل القراءة »
  • 23 سبتمبر

    هل الفلسفة .. فلسفة؟!

    في مبتدأ كتابتي “الفلسفية”, أبدأ بالتساؤل –كما يُفترض في أي نشاط “تفلسفي”- حول الفلسفة نفسها, فأقول: هل الفلسفة حقا “فلسفة”؟!قد يبدو السؤال غريبا, فماذا تكون الفلسفة إن لم تكن فلسفة؟!الذي نعرفه جميعا أن “الفلسفة” تعني أصلاً “حب الحكمة”, وأن سبب هذه التسمية هو “فيثاغورس”, والذي قال: “أنا محب للحكمة (فيلوصوفيا), …

    أكمل القراءة »