أبريل, 2024

  • 22 أبريل

    نظرات حول فعل “الكينونة”

    من المعلوم أن اللغة العربية يوجد بها نوع من الجمل لا يوجد في اللغات الهندأوروبية, وهو: الجملة الاسمية, وذلك لأن اللغة العربية رأت أن العلاقة بين المسند إليه “المبتدأ” وبين “المسند” الخبر أمر بدهي, فعندما أقول: محمد مجتهد.فهذا أمر لا يحتاج إلى توضيح, ومن ثم لم تحتج إلى استخدام مفردة …

  • 19 أبريل

    حول إنكار العقل الغربي ل “النظام الكبير”!!!

    في إحدى اللقاءات المطولة على اليوتيوب عن اللغة وفلسفتها، ذكر المتحدث رأي دو سوسير، القائل بالاعتباطية بين الدال والمدلول،(باختصار مخل: أنه لا “علاقة” بين المدلول والمفردة الدالة عليه، وأنه كان من الممكن أن يُسمى الحمار كرسيا وتسمى الطاولة عنزة). وهذه ليست المرة الأولى –ولا المئة- التي أسمع أو أقرأ هذا …

  • 6 أبريل

    اجتهاد جديد غير مسبوق حول صدقة الفطر

    بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد وسلام على عباده الذين اصطفى، ثم أما بعد:ففي كل رمضان يثور الجدل حول إخراج صدقة الفطر، هل تُخرج حبوبا/ طعاما أم يمكن أن تخرج قيمة/ مالا؟ وكالعادة كنت أتجنب خوض الجدل في هذه المسألة لأنه لن يقدم أو يؤخر كثيراً.ولكني قابلت …

فبراير, 2024

  • 7 فبراير

    التقديس لدرجة الهجران و التهميش

    يقدس الناس في بلادنا العربية و الإسلامية الدين أيما تقديس و هذا أمر حميد في عصر تهيمن عليه ممارسات نزع القداسة و المادية و التسليع لكل شيء: فنجد مظاهر هذا التقديس كالحرص على حفظ القرآن الكريم و تجويده وتعقد المسابقات و تمنح الجوائز , لكن لم نر جوائز تمنح على …

أكتوبر, 2023

  • 23 أكتوبر

    “العدل” ليس من أسماء الله الحسنى

    لماذا نقول إن “العدل” ليس من أسماء الله الحسنى؟لأسباب عديدة, منها:أنه لم يرد في القرآن ولا في السنة هذا الاسم لله العلي العظيمبينما وردت المفردة نفسها سواء اسمية وفعلية لغير الله (وفي هذا رد على من يقول إن هناك أسماء حسنى لم ترد في القرآن ولا السنة, ولا نجادلهم إذا …

  • 19 أكتوبر

    “الأنوثة الطبيعية

    الحضارة في العالم كله نشأت تبعا لقيم“الأنوثة الطبيعية”وسُخرت الذكور لتجسيدهاولولاها “قيم الأنوثة” لما نشأت حضارة ..(فمثلا الزراعة وتربية الحيوان محور نشأة أي وكل حضارة هما فعل أنثوي أصيل:الرعاية والتنمية) وفي هذه المنظومة كان العمل/ الانتاج لخدمة الإنسان,والمشكلة الآن – في المجتمعات الغربية الذكورية-أن الإنسان أصبح يخدم“العمل/ الانتاج”!!وهي كارثة لو تعلمون …

  • 17 أكتوبر

    علم آدم الأسماء كلها

    نظرة جديدة حول فهم الآية, والتي أٌشكلت على المفسرين. مبدئيا فإن الله تعالى قال إنه: علم آدم الأسماء كلها.وليس: علم آدم كل الأسماء.وهي مثل قوله تعالى في حق فرعون:ولقد أريناه آياتنا كلها .. فكذب وأبىفالله أرى فرعون آياته على التمام والكمال, وليس أنه أرى فرعون كل آياته, فهو مما يستحيل …

  • 15 أكتوبر

    النسبية والسياقية

    ما الفرق بين النسبية والسياقية؟!أقول:النسبية تعني عدم وجود قيمة محددة للفعل أو للشيء في ذاته,ومن ثم فلا حدود يجب التوقف عندها أو الخضوع لها,ويمكننا فعل أي شيء, حتى الوصول إلى تمييع الذكورة والأنوثة, فيكون الرجل أنثى والعكس .. بينما نحن في “السياقية” لا ننفي القيمة الذاتية للشيء أو للفعل,وفي عين …

  • 12 أكتوبر

    إشكالية القدرة

    يولد الإنسان عاجزاً إلا عن البكاء, ثم يبدأ في اكتساب قدرات عديدةولأن هذه القدرات تمكن الإنسان من القيام بأمور عديدة وتيسر عليه أخرىكما أنها تُكسبه “مركزا” وقبولا واحتراما عند الناسأصبح التوجه اللاشعوري عند كل الناس هو اكتساب المزيد من القدرات. ولكن ما يغفل عنه كثيرون أن هذه القدرات لا تأتي …

  • 10 أكتوبر

    حول التحميل

    عندما أتأمل مسار “تطور انتاج الآلة” في تاريخ البشريةأجد أنها أخذت مسارين متوازيين, وهما:مسار التحميل ومسار التخصيص.ومسار التحميل هو الأوسع انتشاراً سواءً على المدى الزماني والبشري. وما أقصده ب “مسار التحميل”, هو استخدام الشيء الواحد لأغراض عديدةفالرمح مثلاً قد يستخدم في الصيد وقد يستخدم مثلاً لتحديد الوقت من خلال ظله, …