لا أريد أن استخدم مصطلح “عبقرية” اختيار مكةلتكون مقر الرسالة الخاتمةلأنها حكمة ربانية علية(وكذلك الحال في سن النبي المصطفى عند البعثة 40 عام) فمكة في نهاية المطاف كانت “مدينة” صغيرة، تعتبر بدائية إذاما قورنت بالعواصم الحضرية الكبرى في فارس أو الروم أو الشام أو مصر.والخطابات الكلية العمومية لا بد أن …
يوليو, 2024
-
23 يوليو
الفلسفة اليونانية
كل “الفلسفات” المعاصرة يكاد يكون منطلقها حصرا: اليونانإما استنادا إلى ما قدمه فلاسفة اليونانوإما نقدا, أو تعديلا أو تحويرا! بينما في فلسفتي “التسييقية”سأتجاوز اليونان …فكرا … وزمانا!إلى ما هو أغور زمنا .. وأرحب سعة!😃😃😃 وهذا الفعل ليس تعصباًوإنما “تسييقا”حيث أرى الفلسفة اليونانية كنتاج فكري عقلي “عادي” …وليس معجزة!كغيره من نتاج …
-
23 يوليو
استغفار
سبحانك اللهمأنت ربنا الغفارخالقنا ورازقنا وهادينا ومرشدنالنا طريق الحق تبينوعلى فعل الخير والصالحات تعينونحن عن هديك من المعرضين سبحانكأنت الغفور الرحيممنك وحدك الحول والمددوعليك اللجوء وبك السندنطلب مسيرا إليكفيُقعدنا الشيطاننولي عن معصيةفيقربنا إليها الخناسنعزم على صالح عملفتوهن أنفسنا كسولةننوي ألا نعود إلى معصيةفنعود إليها خائبين فيا غافر الذنب وقابل التوباغفر …
-
4 يوليو
نقاط الإلتقاء بين التراثيين التقلديين والإستشراق
قد يتعجب البعض من الربط بين الإستشراق و المشايخ التقليديين لكن القاسم المشترك بينهما الإنطلاق من التراث التاريخي لا من الوحى و عدم الربط و المعايرة بين التراث الفقهي و التاريخي و بين القرآن كنص معياري حتى مقاربة القرآن و أستثني هنا الإستشراق المتخصص في دراسة القرآن لكنهم لا يتعاملون …
-
4 يوليو
المعازف
الحمد لله رب العالمين وسلام على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد:فسٌألت حول حديث البخاري المشهور ب: حديث المعازف، وحول صحته، وكيف أنه وإن كان البخاري قد رواه معلقا فإن هناك من وصله من علماء الحديث مثل ابن حجر وغيره، فقلت: هذا الحديث –وكثير غيره- مثال طيب على الفارق بين …
-
1 يوليو
إشكالية التداخل المشتِت
في مرة تساءلت: نحن نقضي يومياً مع الأصدقاء -عبر الفضاء الافتراضي- ربما نفس الفترة أو أقل قليلا- التي كان يقضيها أهلونا وأجدادنا سابقا مع أصدقاءهم وجيرانهم وذويهم.ولكننا رغما عن هذا لا نشعر بالألفة ولا بسعادة اللقاء, التي يخرج بها المرء بعد لقاء وسمر مع قريب أو صديق. ثم انتبهت إلى …
يونيو, 2024
-
20 يونيو
العلم ذو الفجوات
أتفق مع الملحدين في خطأ تصور “إله الفجوات”فلا ينبغي بأي حال نسبة “فراغات” العلم إلى الله، كما يفعل البعض عندما يعجز العلم عن تفسير ظاهرة ما فيقولون إن الله هو “المحرك” لها!ومن يقول بهذا التصور من المؤمنين فإنه يضر الدينوذلك لأن الله قد جعل لكل شيء سببا/ سنةوما لا يكتشفه …
-
19 يونيو
حول الزمان المركب
هل يمكن السفر إلى المستقبل أو العودة إلى الماضي؟!اختلفت الإجابات لهذا السؤال بين مثبت ونافٍ، وأنا من الجازمين بالنفي، وذلك لأني أومن أنه لا وجود فيزيائي للزمن!! وأن ما نسميه الزمان هو نوع من التجريد الذهني التوافقي* ، وهو تقسيمٌ اعتباري من البشر للتقسيم وللتحديد، متى حدث أو سيحدث الفعل …
مايو, 2024
-
26 مايو
الاجتهاد في الشريعة: ماهيته و محدداته ومقاصده ثم قابليته للتطبيق في عصرنا
تقول الحكمة حين يكثر الكلام عن أمر ما ؛اعرف أنه غائب : كثر الكلام عن ضرورة الاجتهاد و ان بابه أغلق فهناك من يرى ان الاجتهاد أعلن وفاته بحلول القرن الرابع بعد تشكل المذاهب المختلفة و لابد من إجتهاد عصري كى نلحق ب مستجدات العصر و غيرها من الشقشقات المتهالكة …
-
24 مايو
التعليم الغربي في العالم العربي والإسلامي (تجليات الإبادة المعرفية والثقافية)
الزائر لمتحف تاريخ الفنون في العاصمة النمساوية فيينا سيجد عرضا لعباءة الملك النورماني روجر الثاني المطرزة باللغة العربية، من كتب له العالم الجغرافي الشريف الإدريسي كتاب روجارأو نزهة المشتاق في اختراق الأفاق، إبان القرن السادس الهجري حين كان للمسلمين حضارة في في صقلية ووجود ثقافي ومعرفي مهيمن حيث ابقى الحكام …