هل هناك رجم في الإسلام؟ الناظر في القرآن يجد أنه ليس ثمة آيات تتحدث عن عقاب بالرجم في أي جريمة من الجرائم, إلا من الأقوام الأخرى الذين كانوا يعاقبون المخالفين بها, مثل:اإِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً [الكهف : 20]قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا …
أكتوبر, 2014
أكتوبر, 2013
-
14 أكتوبر
يوم عرفة .. يوم أكل وشرب
كتب الله على عباده صوم شهر رمضان, والتزم عامة المسلمين هذه العبادة, ويظهر أثر هذا في كل البلاد المحسوبة على الإسلام, فتكاد تكون الشوارع خالية قبيل أذان المغرب, لإسراع الناس للعودة إلى ديارهم لإدراك الإفطار مع أهليهم! وعلى الرغم من أنه نُسب إلى رسول الله الحث على صيام أيام في …
مارس, 2013
-
14 مارس
ما هو: القصاص ؟!!
سألت الأخت الفاضلة سارة عن آية القصاص في البقرة:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ [البقرة : 178]ما المراد منها؟ وآية …
فبراير, 2013
-
21 فبراير
وطء الدبر
مسألة إتيان المرأة في دبرها من المسائل التي تثير الحساسيات عند كثير من المسلمين ولا يودون الحديث عنها (وأنا منهم) ويرون أنها من الأمور المجمع عليها وأنه من الأولى عدم الحديث عنها, باعتبارها مسألة مقززة تتعلق بكبيرة من الكبائر!!! وأنا نفسي ما كنت أعتقد أني كنت سأكتب عنها في يوم …
-
16 فبراير
العقيقة … عادة الجاهلية!
سأل الأخ أبو إسلام عن العقيقة, فقال:ما هو رأيك في موضع العقيقة وما جاء فيها من روايات خاصة ان هذه الروايات فيها اشكاليات منهاانه جاء في رواية انه يعق عن الانثى بذبيحة واحدة والذكر ذبيحتينوفي رواية ان كل مولود مرتهن بعقيقته” اهـ فنقول: بادئ ذي بدء ليس أية ثمة إشارة …
-
12 فبراير
الصغائر والكبائر
سأل الأخو أبو إسلام. عن “المعيار الذي من خلاله نحكم على الذنوب من خلاله هل هو من الصغائر ام من الكبائر”.لذا نتوقف مع هذا السؤال الهام, فنقول:مع نزول الآية الكريمة في سورة النساء:“إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً [النساء : 31]“. والتي قالت أن مجرد اجتناب …
يناير, 2013
-
9 يناير
رجوع عن فهمي لآية ضرب النساء
كنا قد عرضنا سابقاً للآية الشهيرة التي تتحدث عن “ضرب النساء” وأيدنا فيه الفهم المألوف القائل بأن المقصود بالضرب هو العقاب البدني, وقلنا أنه يجوز للرجل ذلك كعقابٍ للزوجة كحل أخير يُتجنب به الطلاق, وناقشني فيه بعض الإخوة وثبت فيه على موقفي. ومرت الأيام والسنون وفي ذات مرة كنت أتأمل …
نوفمبر, 2012
-
22 نوفمبر
الطلاق مرحلة انتقالية
كتبت فيما مضى على صفحات الموقع موضوعا عن الطلاق عرضت فيه لمسائل عديدة تتعلق به, مثل تعليق الطلاق على عمل تعمله المرأة وعلى التطليق ثلاثاً بلفظة واحدة, وعلى الطلاق لهواً أو انفعالاً بدون عزم, وبيّنت ساعتها أن كل هذا لا يصح.ومرت الأيام وسمعت ذات مرة الأستاذ عدنان الرفاعي يتحدث عن …
أكتوبر, 2012
-
15 أكتوبر
مَا الْعَمَلُ فِى أَيَّامِ الْعَشْرِ
سأل الأخ أبو إسلام في قسم الحوار العام عن فهم حديث في صحيح البخاري يتحدث عن فضل العمل في عشر ذي الحجة, فأورد رواية عند البخاري تقول:عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ مَا الْعَمَلُ فِى أَيَّامِ الْعَشْرِ أَفْضَلَ مِنَ الْعَمَلِ فِى …
يونيو, 2012
-
15 يونيو
الحسد
لأصل اللغوي لكلمة “ح س د” هو: القشر, والمعنى المشهور له هو: تمني زوال النعمة عن الغير, فكأن الحاسد يقشر المحسود.وهو بهذا المعنى شعور يشعر به الإنسان مثل البغض والحقد والكراهية والضغناء, وهو بنفسه لا يضر ولا يؤثر في المحسود, -وإنما يؤذي الحاسد نفسه, فهو نار تأكل صاحبها ولا تهنئه …