ترتيب نزول سورة المرحلة المدنية

 وفقني الله المعين إلى البحث حول ترتيب نزول سور القرآن, فعكفت على كتاب الله منذ سنوات للقيام بهذه المهمة الضرورية لمعرفة ما يقول الله وكذلك لمعرفة التاريخ الحقيق للبعثة.

فوفقت بفضل الله وبكثير من الدعاء والعمل بعد سنوات إلى اكتشاف ترتيب نزول عديد من سور المرحلة المكية إلا أنها لم تكتمل بعد.


وكان الحال مع المرحلة المدنية أفضل فاكتشفت ترتيب نزول السور فيها
وهو ما سنقدمه للقارئ:

العنكبوت هي آخر ما نزل في المرحلة المكية
ثم في المدينة نزل:

النحل القصص يوسف الحج الشورى لقمان الجاثية السجدة الرعد البقرة النساء آل عمران المائدة التوبة النصر الفتح الأنفال الممتحنة التحريم الطلاق الأحزاب النور المجادلة المنافقون الحشر محمد الصف الحجرات التغابن الحديد الجمعة البينة الكافرون الكوثر الفلق الناس

وسيرى القارئ في هذا الترتيب مخالفة تامة للمعروف المتداول بين عامة المسلمين!
لذا سنعمل بإذن الله في الفترة القادمة على تناول سورتين سورتين في كل موضوع
بحيث نبين الترابط والاتصال بين السورتين ليس فقط على مستوى المحتوى وإنما نبين التسلسل التاريخي الذي يحتم أن تكون هي التالية لها

غفر الله لنا الزلل والخلل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن عمرو الشاعر

كاتب، محاضر لغة ألمانية مدير مركز أركادا للغات والثقافة بالمنصورة، إمام وخطيب يحاول أن يفهم النص بالواقع، وأن يصلح الواقع بالنص وبالعقل وبالقلب. نظم -وينظم- العديد من الأنشطة الثقافية وشارك في أخرى سواء أونلاين أو على أرض الواقع. مر بالعديد من التحولات الفكرية، قديما كان ينعت نفسه بالإسلامي، والآن يعتبر نفسه متفكرا غير ذي إيدولوجية.

شاهد أيضاً

مثلث الخرافة III المهدي المنتظر

والعجيب أن أهل السنة يعيبون على الشيعة قولهم بالوحي للأئمة بعد الرسول ويعيبون على الأحمدية نفس الشيء وهم يقولون بشبيهه-- فالناظر في الروايات يجد أن المهدي يصلحه الله في ليلة، أي أنه لم يكن صالحا، ولست أدري هل يُخبر في هذا الإصلاح أنه المهدي أم لا يخبر؟ فإذا أخبر فهو وحي، ولا يحتج أحد بأنه قد يكون في المنام فالمرء يرى في المنام العجب العجاب ولو صدقت أنا –أو غيري- ما أراه في المنام وتحركت على هداه فستكون كوارث كبرى. والظاهر أنه لا يخبر ولا يكون عالما أنه المهدي، وهنا يحق لنا أن نسأل: كيف سيعلم من سيبايعوه أنه هو المهدي إذا كان هو نفسه لا يعلم؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.