سل عن الحكمة !

Viewing 0 reply threads
  • الكاتب
    المشاركات
    • #2690

      الحمدلله رب العالمين وصلاة وسلاما على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وسلم:

      فلقد كنا أنشأنا هذا القسم للحديث عن العقل في الإسلام ولإبراز أن الدين الإسلامي دين العقل, فهو الدين الوحيد الذي يحض على إعمال العقل وعلى النظر في الكون وعلى التدبر وعلى السير في الأرض للبحث العلمي! وهو ….. ولقد كنا قد ذكرنا في بعض المواضيع السابقة بعض المقالات لواحد من مشاهير الملحدين في وطننا والذين يظنون أنهم قد طعنوا الإسلام طعنة نجلاء! وتبين كم هو سطحي كلامهم –

      وبإذن الله سنرد على غيره ممن تخصصوا في الطعن في الدين لنوضح أنهم لا ينطلقون من رؤية موضوعية ليصلوا إلى أحكام وإنما هم أصحاب أحكام مسبقة يبحثون لها عن أدلة!- . وحتى نزيد الخير أنشأنا هذا الموضوع للسؤال عن الحكمة في الدين! فقد يقابل الإنسان بعض الأوامر الإلهية أو بعض الأفعال الربانية ولا يرى فيها حكمة معينة أو لا يعرف الحكمة فيها, فبدلا من أن يكتمها في صدره فليسأل عن الحكمة منها!


      ونحن لا ندعي أنا عرفنا الحكمة من فعل الله كله! ولكنا ننطلق من مسلمة : فعل الله كله حكمة! وقد نأخذ الأمور كمسلمات هكذا, ولكن قد لا يقبلها غيرنا كمسلمات, ويتوقف معها ويحتار في حكمتها! وقد يراها مخالفة للحكمة وكان من الأولى أن يكون كذا وكذا!

      لذا فكما خصصنا موضوعا للسؤال عن آي القرآن , سيكون هذا الموضوع دعوة للسؤال عن الحكمة في الأوامر الدينية أو الأفعال الربانية, وندعو الله عزوجل أن يوفقنا للرد على استفسارات الطالبين!

      ولكن نرجو من الطالبين ألا يطرحوا سؤالا إلا إذا كانوا فعلا في حاجة إلى معرفته, سواء توقف الطالب أو غيره عندها ويحتاج إلى إجابتها, أما أن يسأل من أجل الاختبار والامتحان والمقارنة مع فلان أو علان فأنا لا أسامح في هذا.

      تقبل الله منا ومنكم وغفر الله!

Viewing 0 reply threads
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.